بحث عن:

17‏/05‏/2010

3 تلميذات فلسطينيات يفزن بجائزة علمية بكاليفورينا


فازت ثلاث تلميذات فلسطينيات في مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" بمخيم عسكر قرب نابلس بجائزة خاصة في الالكترونيات التطبيقية على مستوى العالم في مسابقة الشباب العملية للاختراعات التي جرت في مدينة "سان جويس" في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية .
وحصدت التلميذات الثلاث "أسيل أبو الليل وأسيل الشاعر ونور الإرادة" بالجائزة العالمية الخاصة في منافسة مع 1500 متسابق من كافة أنحاء العالم نظمتها شركة انتل الأمريكية للالكترونيات في قطاع العلوم والهندسة .
وحصلت الفتيات اللاجئات الثلاث على الجائزة العالمية باختراعهن "عصا حساسة" تعمل بالأشعة تحت حمراء لفاقدي البصر، وقال "مارك أوسلان" رئيس الجمعية الفدرالية الأمريكية لفاقدي البصر في تعليقه على حصول الفلسطينيات الثلاث على الجائزة "بالرغم أن العديد من الاختراعات للوسائل المساعدة لفاقدي البصر عبر عصا تعمل بالليزر منذ عام 1970 إلا "أن الاختراع الجديد للطالبات الفلسطينيات احدث تغييرا دراماتيكيا في مساعدة فاقدي البصر وذلك كونه يحدد الحفر الموجودة في الطريق عند سير فاقدي البصر باستخدام تلك العصا".
من جهتها قالت نائبة المفوض العام للاونروا مارجوت اليس إن ما قامت به الطالبات الثلاث في مدارس الاونروا يؤكد الطاقات الإبداعية للفتيات والأولاد الفلسطينيين، مشيرة إلى ان الاونروا وعبر برامجها التعليمية تريد تفجير تلك الطاقات ". وتساءلت "ما الذي كان من الممكن أن يحدث لو لم يكن النظام التعليمي في الاونروا يعاني من مشاكل مالية؟".
من جهته قال كريس جينيس الناطق باسم الاونروا إن تكليف تعليم العلوم يكلف المنظمة الدولية 20 مليون $ سنويا فيما تعاني ميزانية الاونروا من عجز قدره 90 مليون دولار في كافة مناطق عملياتها ولن تمتلك الأونروا أي أموال خلال شهور".
وتابع جينيس "سنكون مضطرين إلى عدم استقبال ألاف الطلبة الفلسطينيين في مدارسنا في كافة مناطق العمليات هذا العام بسبب العجز المالي ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق