بحث عن:

24‏/11‏/2009

الحجامة Cupping

- الحجامة (Cupping) هي إحدى طرق الطب التقليدي (Traditional Medicine) يتم فيها وضع كؤوس شفط  (Suction Cups) على الجسم.

- يعتقد أن الحجامة تقوم بعملية إعادة تنظيم وتوازن لتدفق الطاقة الحيوية للمريض (وتسمى تشي qi).

- الحجامة نوعان: حجامة جافة (Dry Cupping) لا يحدث معها إراقة دماء وحجامة رطبة (Wet Cupping) ويحدث معها إراقة دماء.

- الحجامة الرطبة (Wet Cupping):


- الحجامة الجافة (Dry Cupping):


-------------

- نشأة الحجامة: وإذا كان أصل الحجامة لايزال غامضا إلا أن الكتابات الهيروغليفية تبين أن المصريين قد استخدموا الحجامة منذ 3500 سنة وأن أول من سجل استخدام الحجامة هو الكيميائي الشهير Ge Hong جي هونج (281 - 341 ميلادية) وفي اليونان القديمة ، أوصى أبقراط باستخدام أكواب الشفط لمجموعة متنوعة من الأمراض ، في حين أنه في أوائل 1900 كتب طبيب بريطاني بارز هو السير آرثر كيث كيف شهد نجاح العلاج بالحجامة وهذا العلاج لا يزال مستمرا في جميع أنحاء أوروبا. وكان العلاج بالحجامة يمارس من  قبل أطباء مشهورين مثل جالينوس (131 - 200 ميلادية) ، كامبردج (1493-1541) ، امبرواز باري  (1509-1590) والجراح تشارلز كينيدي (1826).

-----------------

الحجامة في السنة:

- الحجامة من السنة: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  "الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثَةٍ فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنْ الْكَيِّ" - رواه البخاري.

- الحجامة مهنة يؤجر عنها فاعلها: عن ابن عباس قال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الحجّام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه - رواهأبو داود وصححه الألباني. وعن أنس بن مالك قال: احتجم رسول الله صلى الله عليه و سلم وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضع عنه من خراجه وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة - رواه الترمذي وصححه الألباني. وعن جابر بن عبدالله أن أم سلمة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في الحجامة ، فأمر أبا طيبة أن يحجمها ، قال : حسبت أنه قال : كان أخاها من الرضاعة ، أو غلاما لم يحتلم - رواه أبو داود وصححه الألباني.

- وعن أفضل أيام الحجامة:  عن أنس بن مالك  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

----------

- إلا أن الحجامة مهنة لايجب أن تأخذ أكثر من حجمها: حديث "نعم العبد الحجام ، يذهب بالدم ، ويخف الصلب ، ويجلو البصر" حديث ضعيف (الألباني - ضعيف ابن ماجه و ضعيف الترمذي). وحديث "خير ما تداويتم به اللدود ، و السعوط ، و الحجامة ، و المشي" حديث ضعيف (الألباني - ضعيف الجامع).

- كما أن الحجامة لا تعالج كل الأمراض: حديث "الحجامة تنفع من كل داء ، ألا فاحتجموا" هو حديث موضوع (الألباني- السلسلة الضعيفة). وحديث  الحجامة في الرأس شفاء من سبع ، إذا ما نوى صاحبها : من الجنون ، و الصداع ، و الجذام ، و البرص ، و النعاس ، و وجع الضرس ، و ظلمة يجدها في عينيه أبضا حديث موضوع (الألباني - ضعيف الجامع).

-----------

المصادر:

http://www.cuppingtherapy.org

http://www.cancer.org/docroot/ETO/content/ETO_5_3X_Cupping.asp

http://dorar.net/enc/hadith/الحجامة/+m1420+yj&page=0


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق