بحث عن:

29‏/04‏/2010

صاحب بالين موش كذاب !!!




توصل باحثون فرنسيون إلى أن مخ الإنسان يعجز عن أداء أكثر من مهمتين في ذات الوقت، ما يبرر صعوبة قيام الإنسان بأداء ثلاث مهمات مختلفة في وقت واحد.

وأفاد الباحث إيتيني كوشلين، من جامعة بيير وماري كوري في باريس بحسب ما أوردته صحيفة "الراية" القطرية اليوم الأثنين، بأنه عند تأدية الشخص لمهمتين فإن جزءاً من الدماغ يعرف باسم "قشرة الفص الجبهي" ينقسم نشاطه إلى جزءين، فيركز الأول على مهمة والثاني على أخرى ما يتيح للدماغ متابعة أو القيام بمهمتين وليس أكثر.

ويعتقد علماء أن قشرة الفص الجبهي هى جزء من "النظام التحفيزي للدماغ" ومسئولة عن الكسب وتحقيق الأرباح والجوائز. وأضاف كوشلين بإمكاننا مثلاً الطهو وإجراء مكالمة هاتفية في الوقت نفسه أو الانتقال ما بين هاتين المهمتين بسهولة.

وأجرى كوشلين ورفاقه دراسة طلبوا فيها من 32 شخصاً تعبئة كراسة ووضع كلمات متجانسة في الخانات المناسبة لها، وأخضعوهم لفحص المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي ثم مُنح من اجتازوا الاختبار جوائز مالية، تبين أنه كلما زادت قيمة الجوائز زاد تحفيز أدمغة هؤلاء لوضع الكلمات في أماكنها الصحيحة وأن الدماغ كان في هذه الحالة قادراً على الجمع بين مهمتين أثنتين لا أكثر.


المصدر
محيط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق