بحث عن:

17‏/10‏/2011

الملاعن الثلاثة

عن مُعَاذٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ( اتَّقُوا الْمَلَاعِنَ الثَّلَاثَةَ الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ ، وَالظِّلِّ) - رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَسَنَدُهُ حَسَنٌ
---
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ( اتَّقُوا ) : أَيِ : احْتَرِزُوا ( الْمَلَاعِنَ ) أَيْ : مَجَالِبَ اللَّعْنِ لِأَنَّ أَصْحَابَهَا يَ
لْعَنُهُمُ الْمَارُّ لِفِعْلِهِمُ الْقَبِيحِ أَوْ لِأَنَّهُمْ أَفْسَدُوا عَلَى النَّاسِ مَنْفَعَتَهُمْ فَكَانَ ظُلْمًا ، وَكُلُّ ظَالِمٍ مَلْعُونٌ ، وَهُوَ جَمْعُ مَلْعَنَةٍ ، وَهُوَ الْمَوْضِعُ الَّذِي يَكْثُرُ فِيهِ اللَّعْنُ كَالْمَأْسَدَةِ ، أَوِ اجْتَنِبُوا الْفِعْلَاتِ الَّتِي تُوجِبُ لَعْنَ فَاعِلِهَا عَادَةً كَأَنَّهُ مَظِنَّةُ اللَّعْنِ ، كَحَدِيثِ : (
الْوَلَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ ) . وَقَالَ زَيْنُ الْعَرَبِ : جَمْعُ مَلْعَنٍ مَصْدَرٌ مِيمِيٌّ أَوِ اسْمُ مَكَانٍ مِنْ لَعَنَ إِذَا شَتَمَ اهـ . فَعَلَى تَقْدِيرِ كَوْنِهِ مَصْدَرًا مَعْنَاهُ : اتَّقُوا اللَّعَنَاتِ أَيْ أَسْبَابَهَا ، أَوِ الْمَصْدَرُ بِمَعْنَى الْفَاعِلِ يَعْنِي : اجْتَنِبُوا اللَّاعِنَاتِ أَيِ : الْحَامِلَاتِ وَالْبَاعِثَاتِ عَلَى اللَّعْنِ ، فَيَصِيرُ نَظِيرَ : اتَّقُوا اللَّاعِنِينَ مَعَ زِيَادَةِ وَاحِدٍ ( الثَّلَاثَةَ ) أَيِ : الْمَوَاضِعُ أَوِ الْأَفْعَالُ الثَّلَاثَةُ ، وَالْأَوَّلُ أَبْلَغُ لِدَلَالَتِهِ عَلَى الْمُبَالَغَةِ فَكَأَنَّهُ قَالَ : اتَّقُوا الْأَمَاكِنَ الَّتِي تُفْعَلُ هَذِهِ الْأَفْعَالُ فِيهَا فَكَيْفَ الْأَفْعَالُ ( الْبَرَازَ ) بِالنَّصْبِ عَلَى الْبَدَلِيَّةِ وَالرَّبْطِ بَعْدَ الْعَطْفِ ، أَوْ عَلَى تَقْدِيرِ أَعْنِي أَيِ : التَّغَوُّطَ وَالْبَوْلَ ( فِي الْمَوَارِدِ ) . قَالَ الطِّيبِيُّ : هُوَ الْمَاءُ الَّذِي يَرِدُ عَلَيْهِ النَّاسُ مِنْ عَيْنٍ أَوْ نَهْرٍ اهـ . فَيُحْمَلُ عَلَى الْمَاءِ الرَّاكِدِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، وَقِيلَ : الْمُرَادُ بِالْمَوَارِدِ الْأَمْكِنَةُ الَّتِي يَأْتِيهَا النَّاسُ كَالْأَنْدِيَةِ أَيْ : مَوْضِعُ وُرُودِ النَّاسِ لِلتَّحَدُّثِ ، وَقِيلَ : جَمْعُ مَوْرِدَةٍ مَفْعِلَةٌ مِنَ الْوُرُودِ وَهِيَ طَرِيقُ الْمَاءِ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا مَاءٌ ( وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ ) أَيْ : وَسَطِهِ الَّتِي يَقْرَعُهَا النَّاسُ بِأَرْجُلِهِمْ وَتَدُقُّهَا وَتَمُرُّ عَلَيْهَا ( وَالظِّلِّ ) أَيْ : فِي ظِلِّ الشَّجَرِ وَغَيْرِهِ مِنْ مَقِيلِ النَّاسِ وَمُنَاخِهِمْ . قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَالظِّلُّ فِي الصَّيْفِ وَمِثْلُهُ الشَّمْسُ فِي الشِّتَاءِ أَيْ : فِي مَوْضِعٍ يَسْتَدْفِئُ فِيهِ النَّاسُ بِهَا ، ثُمَّ لَا يَخْفَى أَنَّ عَدَمَ تَقْيِيدِ الظِّلِّ بِالصَّيْفِ أَوْلَى

---
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
---

04‏/10‏/2011