بحث عن:

30‏/11‏/2009

الكُرَة ... أفيون الشعوب

حينما قال كارل ماركس قولته الشهيرة "الدين أفيون الشعوب" كان يقصد بالطبع أن الدين مخدر للشعوب ومبلد لأحاسيسها ولكن أي دين ذلك الذي كان يعنيه كارل ماركس ... في عهد هذا المفكر الشيوعي كان الدين المسيحي الكاثوليكي في أسوأ حالاته على الإطلاق، باعتبار عقد القران غير الشرعي بين رجال الكنيسة ورجال السلطة الحاكمة في أوروبا القرون الوسطى، فكان رجال السياسة يفعلون كلَّ ما بدا لهم من قمعٍ وحجرٍ وإيذاءٍ وتخلفٍ تحت مظلة الدين التي هي بدورها كانت تتسع باتساع هذه الأفعال فقال ماركس قولته الشهيرة .... ولأننا مسلمين والحمد لله فلايمكن بحال من الأحوال أن تنطبق هذه المقولة على ديننا الحنيف ....ذلك الدين الذي أوجب التحصيل العلمي على أتباعه قال تعالى "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سلك طريقاً يلتمس به علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة" ولكن .... أي شيء يمكن أن يكون أفيونا للشعوب .... إنها المجنونة المستديرة كما يحلو للكثيرين أن يسمونها .... إنها الكرة .... نعم أصبحت الكرة أفيون الشعوب ... ليس في بلادنا فحسب ولكن في بلاد العالم أجمع إلا من رحم ربي






المصادر:




29‏/11‏/2009

خرافات طبية - الجزء الأول Medical Myths - Part 1

تنتشر بين الناس معتقدات عن أمور طبية وكأنها حقائق وماهي إلا خرافات طبية وفي هذه السلسلة "خرافات طبية" سأتحدث باختصار ليكون الكلام غير ممل وبتبسيط غير مخل وسأحاول أن أتحدث في كل جزء عن أربعة من هذه الخرافات

الخرافة
Shaving hair causes it to grow back faster, darker, or coarser
حلق الشعر يؤدي إلى النمو من جديد بشكل أسرع وأكثر قتامة ، أو أخشن

الحقيقة
It has no effect on the thickness or rate of hair regrowth, studies say. But stubble lacks the finer taper of unshaven hair, giving the impression of coarseness.
تثبت الدراسات أن حلق شعر الساق ليس له تأثير على كثافة أو معدل نمو الشعر إلا أن افتقار قصبة الساق إلى استدقاق الطَرَف للشعر الذي لم يحلق يعطي انطباعا للخشونة 

المصدر


الخرافة
Reading in dim light ruins your eyesight
القراءة في الضوء الخافت قد تدمر البصر 

الحقيقة
 Reading in low light does not hurt your eyes
القراءة في ضوء خافت لا تؤذي عينيك
This idea probably has its origins in the physiological experience of eye strain
ربما يرجع سبب هذه الفكرة الشائعة إلى حالة الإجهاد التي تصيب العين عند القراءة في ضوء خافت

المصدر

الخرافة
Teething causes a High Fever and Diarrhea
التسنين يسبب الحمى والإسهال

الحقيقة
High fevers and diarrhea are not significantly associated with teething
الحمى والإسهال ليس لهما علاقة بالتسنين

المصدر

الخرافة
Cracking your knuckles will cause arthritis in later life
طقطقة  البراجم (مفاصل الأصابع)  يسبب التهاب المفاصل في وقت لاحق

الحقيقة
Cracking your knuckles seems like nothing more than an innocent, mindless habit
طقطقة مفاصل الأصابع تبدو مجرد عادة طائشة ولكن غير مؤذية !!

المصدر

فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ


من تفسير القرطبي
فَأَغْشَيْنَاهُمْ
أَيْ غَطَّيْنَا أَبْصَارَهُمْ. وَقَرَأَ اِبْن عَبَّاس وَعِكْرِمَة وَيَحْيَى بْن يَعْمَرَ " فَأَعْشَيْنَاهُمْ " بِالْعَيْنِ غَيْر مُعْجَمَة مِنْ الْعَشَاء فِي الْعَيْن وَهُوَ ضَعْف بَصَرهَا حَتَّى لَا تُبْصِر بِاللَّيْلِ قَالَ تَعَالَى : " وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْر الرَّحْمَن " [ الزُّخْرُف : 36 ] الْآيَة . وَالْمَعْنَى مُتَقَارِب , وَالْمَعْنَى أَعْمَيْنَاهُم.
فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ
أَيْ الْهُدَى ; قَالَهُ قَتَادَة . وَقِيلَ : مُحَمَّدًا حِينَ اِئْتَمَرُوا عَلَى قَتْله ; قَالَهُ السُّدِّيّ.
وقد روي التعوذ بها عن النبي صلى الله وسلم، ولكنه لم يصح سنده.
والسؤال هل يجوز كتابة هذه الآية على السيارات حتى لايراها رجال المرور !!!



المصادر:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=36&nAya=9
http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=108339
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=98517&Option=FatwaId

28‏/11‏/2009

كيف تكتب دبي بالإنجليزية




الإجابة المتوقعة

Dubai

ولكن هناك إجابة أخرى بالصورة !!!!






26‏/11‏/2009

الكرَة والكرْه



إذا وقع لاعب مصابا وأخرج لاعب من الفريق الآخر الكره لعلاج اللاعب المصاب .... نقول هذه هي الأخلاق الرياضية !!!




إذا لم ينفعل اللاعب لاحتساب الحكم قرارا خاطئا (أو صحيحا) ضده وامتثل للأمر .... نقول هذه هي الأخلاق الرياضية !!!



إذا رد اللاعب على شتائم الجماهير له بابتسامة ولم ينفعل عليهم .... نقول هذه هي الأخلاق الرياضية !!!



إذا خرج لاعب مميز من الملعب بهدوء عند استبداله بلاعب آخر ولم ينفعل على مدربه .... نقول هذه هي الأخلاق الرياضية !!!



ولكن سؤال ولاأحب أن أطيل .... ماحدث قبل وأثناء وبعد لقائي مصر والجزائر .... بماذا يوصف ... أخلاق رياضية (متوقعة بين أشقاء) لعب نظيف (من باب أولى بين الأشقاء) .... أم .... معركة حربية .... أم شرارة حرب .... أم ماذا ....هل أصبحت الكرَه بفتح الراء وسيلة للكرْه بسكون الراء ..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

اقرأ أيضا:


25‏/11‏/2009

24‏/11‏/2009

الحجامة Cupping

- الحجامة (Cupping) هي إحدى طرق الطب التقليدي (Traditional Medicine) يتم فيها وضع كؤوس شفط  (Suction Cups) على الجسم.

- يعتقد أن الحجامة تقوم بعملية إعادة تنظيم وتوازن لتدفق الطاقة الحيوية للمريض (وتسمى تشي qi).

- الحجامة نوعان: حجامة جافة (Dry Cupping) لا يحدث معها إراقة دماء وحجامة رطبة (Wet Cupping) ويحدث معها إراقة دماء.

- الحجامة الرطبة (Wet Cupping):


- الحجامة الجافة (Dry Cupping):


-------------

- نشأة الحجامة: وإذا كان أصل الحجامة لايزال غامضا إلا أن الكتابات الهيروغليفية تبين أن المصريين قد استخدموا الحجامة منذ 3500 سنة وأن أول من سجل استخدام الحجامة هو الكيميائي الشهير Ge Hong جي هونج (281 - 341 ميلادية) وفي اليونان القديمة ، أوصى أبقراط باستخدام أكواب الشفط لمجموعة متنوعة من الأمراض ، في حين أنه في أوائل 1900 كتب طبيب بريطاني بارز هو السير آرثر كيث كيف شهد نجاح العلاج بالحجامة وهذا العلاج لا يزال مستمرا في جميع أنحاء أوروبا. وكان العلاج بالحجامة يمارس من  قبل أطباء مشهورين مثل جالينوس (131 - 200 ميلادية) ، كامبردج (1493-1541) ، امبرواز باري  (1509-1590) والجراح تشارلز كينيدي (1826).

-----------------

الحجامة في السنة:

- الحجامة من السنة: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  "الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثَةٍ فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنْ الْكَيِّ" - رواه البخاري.

- الحجامة مهنة يؤجر عنها فاعلها: عن ابن عباس قال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الحجّام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه - رواهأبو داود وصححه الألباني. وعن أنس بن مالك قال: احتجم رسول الله صلى الله عليه و سلم وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضع عنه من خراجه وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة - رواه الترمذي وصححه الألباني. وعن جابر بن عبدالله أن أم سلمة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في الحجامة ، فأمر أبا طيبة أن يحجمها ، قال : حسبت أنه قال : كان أخاها من الرضاعة ، أو غلاما لم يحتلم - رواه أبو داود وصححه الألباني.

- وعن أفضل أيام الحجامة:  عن أنس بن مالك  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

----------

- إلا أن الحجامة مهنة لايجب أن تأخذ أكثر من حجمها: حديث "نعم العبد الحجام ، يذهب بالدم ، ويخف الصلب ، ويجلو البصر" حديث ضعيف (الألباني - ضعيف ابن ماجه و ضعيف الترمذي). وحديث "خير ما تداويتم به اللدود ، و السعوط ، و الحجامة ، و المشي" حديث ضعيف (الألباني - ضعيف الجامع).

- كما أن الحجامة لا تعالج كل الأمراض: حديث "الحجامة تنفع من كل داء ، ألا فاحتجموا" هو حديث موضوع (الألباني- السلسلة الضعيفة). وحديث  الحجامة في الرأس شفاء من سبع ، إذا ما نوى صاحبها : من الجنون ، و الصداع ، و الجذام ، و البرص ، و النعاس ، و وجع الضرس ، و ظلمة يجدها في عينيه أبضا حديث موضوع (الألباني - ضعيف الجامع).

-----------

المصادر:

http://www.cuppingtherapy.org

http://www.cancer.org/docroot/ETO/content/ETO_5_3X_Cupping.asp

http://dorar.net/enc/hadith/الحجامة/+m1420+yj&page=0


23‏/11‏/2009

موسوعة ويكيبيديا


- هي موسوعة متعددة اللغات (أكثر من 260 لغة) منها العربية.
- عدد مقالاتها حاليا أكثر من 14 مليون مقال منها أقل من 107 ألف مقال بالعربية وأكثر من 3 ملايين مقال بالإنجليزية  !!!
- كلمة "ويكيبيديا" مكونة من شقين ...الشق الأول هو "ويكي" وهو أي موقع يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بدون أي قيود في الغالب وتعني هذه الكلمة بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة أو أسرع، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع. أما الشق الثاني فهو "بيديا" وهو اختصار لكلمة موسوعة بالإنجليزية Encyclopedia
- أنشئت ويكيبيديا في يناير عام 2001 وأصبح يوم 15 يناير يعرف بيوم ويكيبيديا Wikipedia Day وهو اليوم الذي بدأت فيه الموسوعة في الظهور بشكل مستقل.
- هذه الموسوعة مبنية على الإنترنت وهذا من أهم خصائصها مقارنة بالموسوعات المطبوعة حيث التكلفة أقل والتحديث يتم بشكل يومي وقد حاول البعض طبع 0.01% أي جزء واحد من 10 آلاف جزء من الموسوعة فكانت النتيجة كما تبدو بالصور التي أمامكم
- هذه الموسوعة حرة المحتوى أي أنك لن تكون مجرد زائر يستقي معلوماته منها ثم يمضي ولكن بإمكانك التعديل على المقالات مالم تكن محمية ويمكنك إضافة مقالات جديدة وهذه النقطة تحديدا هي ماجعلتني أكتب هذه المقالة فقد هالني الفارق الضخم بين عدد المقالات في النسخة العربية مقارنة بزميلتها الإنجليزية علما بأن عدد مقالات النسخة الألمانية أكثر من 983 ألف مقال (ثاني أكبر النسخ بعد النسخة الإنجليزية) والنسخة الفرنسية أكثر من 877 ألف مقال والنسخة البرتغالية أكثر من 646 ألف مقال والنسخة الإيطالية أكثر من 628 ألف مقال والنسخة الأسبانية أكثر من 532 ألف مقال وحتى الدانماركية بها أكثر من 119 ألف مقال !!! إلا أننا نتفوق على النسخة الفارسية والتي يبلغ عدد مقالاتها أكثر من 86 ألف مقال !!! ... لذا أعتبر أن هذه دعوة لكل من لديه القدرة على الكتابة الموثقة أن يشارك في هذه الموسوعة.



إذا تحمست وأردت المشاركة فعليك الذهاب إلى مواضيع مقترحة  أو إنشاء صفحة جديدة

22‏/11‏/2009

إسرائيل ... الكوبرا

تحلم إسرائيل - وستظل - بمشروع إسرائيل الكبرى ولكي تحقق هذا الحلم فإنها تعلم أنه لن يحدث سوى بالقضاء على العرب ولكن كيف لها ذلك ... لقد حاولت بالحروب وفشلت ... إذن "لكى تقوم إسرائيل الكبرى يجب أن تكون إسرائيل كوبرا" ومعلوم أن الأفعى تستخدم السم للإيقاع بفريستها إلا أن ثعبان الكوبرا يتميز باستخدامه للسموم بدون تماس مباشر مع الضحية إذ أنه يستطيع بخ السم إلى عيون فريسته فتفقد الرؤية على الفور وهنا يسهل الإنقضاض عليها ... ولنسأل أنفسنا وهل تفعل بنا إسرائيل غير ذلك ؟ إن نظرة مجردة على الأحداث التي وقعت بسبب مباراة في كرة القدم تؤيد هذا تماما فهل نترك للكوبرا أن تعمينا بسمها لتنقض علينا ؟ ... من حقنا أن نعترض على ماحدث ومن حق إخوتنا في الجزائر أن يعترضوا ... ولكن ليس من حقنا ولا من حقهم أن نقع فريسة للأفعى ... ولنبدأ خيوط الإيقاع بالفريسة:
1- نشرت صحيفة المصري اليوم بتاريخ 18 نوفمبر خبر طرد صحفي إسرائيلي جاء لتغطية أحداث لقاء القاهرة وإذا به يتبنى موقفا مناصرا للجزائر بل ويلف جسمه بعلم الجزائر ... هنا بدأت الأفعى تبث سمومها

2- جراء ذلك شنت الصحف الإسرائيلية الكبرى هجوماً عنيفاً ضد السلطات المصرية التى أوقفت هذا المراسل ... هل لأنها كانت ستفسد مخططها !!!

3- واعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت إحدى أكبر الصحف الإسرائيلية، تصريحات الرئيس مبارك فى افتتاح الجلسة الخامسة والأخيرة لمجلسى الشعب والشورى قبل الانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل، بأنها تحذير للجزائر بسبب أحداث العنف والشغب التى وقعت من بعض مشجعين جزائريين تجاه المصريين فى الخرطوم والجزائر.

4- بالقطع نجح المخطط وبات الإعلام الصهيوني لا يستطيع إخفاء فرحته بتلك الفُرْقَة التي حدثت لأنها تتماشى مع مبدأ فرق تسد وظهرت الشماتة الإسرائيلية في وسائل الإعلام المختلفة فقد قال مقدما أحد أكثر البرامج شعبية في إسرائيل، في تقديمهما للفقرة المتعلقة بالمباراة إن “كرة القدم هي حرب عندما تكون بين مصر والجزائر”، في حين قال مراسل البرنامج للشؤون العربية أن هذا سياسة بكل معنى الكلمة، خلافات وأزمات دبلوماسية. وهناك اتهامات وكراهية بين البلدين وصلت إلى مستوى عالي لم نشهده من قبل…  أما القناة الثانية الإسرائيلية فعنونت المباراة في نشرتها الرئيسية أنها “مباراة كرة القدم التي عصفت بالعالم العربي”. وأظهر موقع صحفية “هاآرتس” أن التوتر بين البلدين آخذ في الازدياد مع اقتراب المباراة الفاصلة المؤهلة للمونديال، وقد أمرات قيادات البلدين بتمويل سفر المشجعين إلى السودان، وقد استمرت الاضطرابات في اليومين الأخيرين، وتطورت أيضا إلى حرب قراصنة “هاكرز” على الانترنت. ما أسعد اليهود الآن !!!

5- وبعد أن حدث ماحدث فوجئنا بحمامة السلام الصهيونية تبث رسائل لمصر والجزائر بالركون إلى التهدئة والتوسط بينهما لحل الخلاف المتصاعد على خلفية مباراة كرة القدم. !!! ولاحول ولاقوة إلا بالله.

20‏/11‏/2009

الغراب ... طائر ذكي ... أم ... نذير شؤم ... !!!

لقد علمنا الله سبحانه وتعالى منذ بدء الخليقة كيف نقوم بدفن موتانا وذلك في القصة الشهيرة التي قام فيها قابيل بقتل أخيه هابيل " فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ"
والغراب لايجب أن ننظر إليه نظرة الكثيرين على أنه مصدر للشؤم وقد حذرنا رسولنا الكريم من هذه العادة السيئة ... عادة التشاؤم ... في أحاديث كثيرة ... بل إن الغراب من الطيور المتميزة في ذكائها ... شاهد اللقطة التالية ثم اسأل نفسك إن كنت ممن لا يتبع ارشادات المرور أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَاب.... !!!!



19‏/11‏/2009

عملية نقل ناجحة

هذه اللقطة أخذتها وأنا في طريقي من المنصورة إلى القاهرة على الطريق الدائري


18‏/11‏/2009

بشرى لأطباء مصر


تتلخص هذه البشرى في إمكانية الدخول على الموقع الشهير

MDConsult

شهر مجاني

ثم اشتراك زهيد (30) جنيها في السنة فقط !!!

بيانات الدخول للشهر المجاني كما بالصورة

User Name

EDS123

Password

trial

15‏/11‏/2009

الحج أشهر معلومات



كل عام وأنتم بخير
هنيئا لمن سيحج هذا العام
رغم أنف أنفلونزا الخنازير
ومن لم يسعد بحج هذا العام
فليكثر من الأعمال الصالحة
في الأيام العشر فإنها فرصة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيّام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، - يعني أيّام العشر -، قالوا: يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلاّ رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» [رواه البخاري]. 

11‏/11‏/2009

عجائب عن انفلونزا الخنازير


 من برنامج بلا حدود لأحمد منصور (عن انفلونزا الخنازير):


يقول الدكتور ليوناردو هورويتز:
- هو عبارة عن فيروس مصنع مخبريا.
- إن المستفيدين الأساسيين هم عائلة روكفلر.
- منظمة الصحة العالمية من ناحية تاريخية يتم التأثير عليها من عائلة روكفلر وقد فرضت سيطرة على الصحة العامة في أميركا وصناعة السرطان وكذلك فإن منظمة انتشار الأمراض التي تقوم عليها منظمة الصحة العالمية تم خلقها من طرف مؤسسة روكفلر وعائلته.
- إنها مؤامرة في واقع الأمر فهي ربما أسوأ مثال وأسوأ كابوس في تاريخ الإنسانية وأفعالها ضد بعضها البعض.

من برنامج الاتجاه المعاكس لفيصل القاسم (عن انفلونزا الخنازير):


الدكتور ثائر دوري:
هناك ثلاثة أطراف متواطئة:
1- احتكارات الأدوية
2- وسائل الإعلام
3- منظمة الصحة العالمية

04‏/11‏/2009

احذر الأسبرين

المعلوم أن U.S. Preventive Services Task Force (فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية) توصي باستخدام الأسبرين للرجال من سن 45 حتى 79 للوقاية من جلطة القلب وللنساء من سن 55 حتى 79 للوقاية من جلطة الدماغ إلا أن BMJ publication Drug and Therapeutics Bulletin (نشرة الأدوية والتداوي البريطانية) نصحت مؤخرا بعدم البدء باستخدام الأسبرين بشكل روتيني  للوقاية الأولية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون الاسبرين بالفعل ، فينبغي إعادة النظر في استخدامه.

وخلص الباحثون الى أن الأدلة المتوفرة لا تبرر الاستخدام الروتيني للاسبرين بجرعات مخفضة للوقاية الأولية من أمراض القلب للأفراد الأصحاء ، بمن فيهم مرضى ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري لأن  خطر النزيف بسبب استخدام الاسبرين المزمن في بعض الأحيان يفوق الفوائد الناجمة عن استعمال الاسبرين للوقاية. 




المراجع

http://www.ahrq.gov/clinic/USpstf/uspsasmi.htm
http://dtb.bmj.com/cgi/content/abstract/47/11/122